Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content
Starbucks KSA
 

ستاربكس المملكة العربية السعودية

تراثنا

 بدأت قصتنا عام 2000 مع افتتاح أول مقهى ستاربكس في المملكة العربية السعودية في الراشد مول في الخبر.

ومنذ ذلك الحين، افتتحنا أكثر من 450 مقهى ستاربكس في 29 مدينة حول المملكة العربية السعودية، ونواصل الاستثمار في مجتمعاتنا المحلية والأشخاص الذين نخدمهم. 

كما نستمر بتقديم تجربة ستاربكس التي يتوقعها زبائننا منّا والتي تلبي تطلعاتهم بالطريقة والمكان الذي يفضلونه، وذلك بهدف تعزيز تواصل ذو معنى أكبر من خلال القهوة.

اليوم، ندير أكثر من 2000 مقهى ستاربكس في 13 بلداً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتركيا، وكازاخستان، وأذربيجان. لم نتمكن من تحقيق ذلك بدون تفاني 21000 شريك (موظف) في مختلف مواقعنا، الذين يقدمون مشروباتنا المحضرة يدوياً بعناية فائقة للملايين من زبائن ستاربكس كل يوم.

Starbucks KSA
 

تحضير القهوة واستخدام منتجات من مصادر محلية

 لفهم كيفية تحضير كوب القهوة المثالي يدوياً، يجب أن نبدأ حديثنا من الخطوة الأولى. تبدأ رحلة أجود أنواع حبوب قهوة أرابيكا الخاصة بستاربكس، من أراضي المزارعين في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، الذين يهتمون بحبوب القهوة ويعتنون بها بالمستوى نفسه الذي يُقدمه شركاؤنا (موظفونا) الذين يحضرون القهوة في مقاهينا. نحن ملتزمون تماماً بتقديم دعم شامل للمزارعين وعائلاتهم من خلال ممارسات Starbucks Coffee and Farmer Equity (C.A.F.E.)، التي كانت بمثابة الركن الأساسي في نهجنا الأخلاقي عند شراء القهوة وتحديد مصادرها منذ عام 2004.

تُسافر حبوب القهوة الخاصة بنا عبر فرق التوريد العالمية، مروراً بمحامص ستاربكس في أمستردام (هولندا) وميلانو (إيطاليا) قبل وصولها إلى المملكة العربية السعودية، حيث نضمن أن يتمتع كل كوب بأعلى مستويات الجودة.

 كما نعمل بجد لتقديم المخبوزات والكيك والسندويشات ذات الجودة العالية في مقاهينا، وكلها منتجات محضرة طازجة في السعودية في منشأة الشايع المركزية لإنتاج الأغذية في المنطقة الوسطى. نحصل على المكونات المحلية والمنتجات من أفضل الموردين في جميع أنحاء البلاد، بدءاً من الحليب المستخدم في مشروباتنا، إلى الفواكه والخضروات في سلطاتنا والسندويشات - بما في ذلك برتزل الديك الرومي والجبنة المفضل لدى زبائننا. 

الشراكات المحلية هي حجر الأساس لأعمال ستاربكس في المملكة العربية السعودية مع أكثر من 40 من الموردين والشركاء والشركات المحلية الموثوقة الذين يتعاونون معاً لمساعدتنا في تلبية متطلبات زبائننا وخدمتهم أينما كانوا كل مرة.

 شركاؤنا والمجتمعات المحلية 

من مواقعنا المخصصة لخدمة طلبات السيارات وفروعنا في الجامعات، إلى الأحياء السكنية ومراكز التسوق، أصبحت تجربة ستاربكس جزءاً مهماً من روتين الاستمتاع بمشروبات القهوة يومياً لزبائننا.قمنا بزيادة عدد مقاهي "ريزيرف" إلى خمسة مواقع عبر المملكة، حيث نقدم تجربة قهوة فاخرة بحبوب قهوة حصرية وطرق تحضير خاصة. 

نقدم منتجاتنا لعملائنا السعوديين يومياً في جميع أنحاء البلاد عبر أكثر من 5000 شريك (موظف) بالمئزر الأخضر، ومن بينهم أكثر من 2600 مواطن سعودي. كذلك، نحن ندعم بشكل واسع برامج التنوع بين الجنسين والقيادة النسائية، حيث يبلغ عدد النساء أكثر من 1250 شريكة (موظفة) في ستاربكس في المملكة.

مع ذلك، فإن ارتباطنا بالمجتمعات المحلية التي نخدمها كان البداية فحسب. تتواجد ستاربكس في موقعين ضمن جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، أكبر جامعة نسائية في المنطقة داعمة للإناث السعوديات في سوق العمل. 

كما لدينا برنامج دعم سنوي لمزارعين القهوة المحليين في جازان، يتم ضمن مهرجان جازان للقهوة. 

بالإضافة إلى مقهى ستاربكس في مركز الملك عبدالله المالي في الرياض، وهو أحد أوائل محلات الطعام والمشروبات في مجلس التعاون الخليجي التي تحصل على شهادة "LEED" البلاتينية المرموقة، وواحد من 6 مقاهي ستاربكس حول العالم تدعم الاستدامة في المملكة العربية السعودية. سنواصل العمل بشكل وثيق للتعاون مع رواد الأعمال المحليين والاستثمار في المواهب المحلية لمواصلة تقديم منتجات وتجارب محلية جديدة ومهمة لشركائنا وعملائنا.

Starbucks KSA
   

عن مجموعة الشايع 

مجموعة الشايع، هي شركة عائلية، تأسست في الكويت عام 1890 ولديها سجلاً ثابتاً من النمو والابتكارات. أثبتت الشايع نفسها كشركة رائدة في إدارة وتشغيل العلامات التجارية العالمية، لتقدم لزبائنها خيارات غير محدودة من العلامات الأكثر شعبية. 

تدير المجموعة عدداً كبيراً من العلامات التجارية وفق أعلى مستويات الخدمة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا وأوروبا، مع آلاف المحلات والمطاعم والمقاهي والوجهات الترفيهية، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من مواقع التجارة الالكترونية الآخذة في النمو. 

دأبت الشايع منذ افتتاح أول محل لها على توسيع وتنويع أطر نشاطها التجاري لتقدم لزبائنها خيارات لا مثيل لها من العلامات التجارية العالمية في مختلف القطاعات التي تضم الأزياء والأحذية، والصحة والجمال، والأغذية والمطاعم، والبصريات، والصيدلة، والأثاث والمفروشات المنزلية، والتسلية والترفيه العائلي. يتمتع زملاؤنا في المجموعة بدرجة عالية من المهارة والتفاني ويجمعهم الالتزام بتقديم خدمة زبائن مميزة وتجربة تسوق فريدة لدى مختلف علاماتنا التجارية. 

تعكس مجموعة العلامات التجارية التي تديرها مجموعة الشايع التطور الدائم الذي تختبره المجموعة وتقدم خيارات واسعة تتماشى مع أسلوب حياة زبائنها. بدءاً من المحلات والمطاعم المنتشرة في أرقى المجمعات التجارية إلى المقاهي المحلية وخدمة السيارات والتسوق أونلاين، حيث تقدم المجموعة لزبائنها العلامات التجارية المفضلة لديهم مثل ستاربكس، واتش آند ام، ومذركير، ودبنهامز، وأمريكان إيجل أوتفترز، وبي. إف. تشانغز، وذي تشيزكيك فاكتوري، وذي بودي شوب، وماك، وفيكتوريا سيكريت، وبووتس، وبوتري بارن، وكيدزانيا. 

أخبار ستاربكس في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

التبرع لدعم جهود الإغاثة في المغرب

https://www.alshaya.com/ar/media-centre/alshaya-news/the-starbucks-foundation-and-alshaya-group-donate-200-000-to-morocco-earthquake-relief-efforts/

ستاربكس تحصل على أول شهادة بلاتينية للريادة في تصاميم الطاقة والبيئة في دول مجلس التعاون الخليجي

https://www.alshaya.com/ar/media-centre/alshaya-news/starbucks-achieves-first-leed-platinum-certification-in-gcc/ 

التبرع لدعم جهود الإغاثة في تركيا وسوريا

https://www.alshaya.com/ar/media-centre/alshaya-news/the-starbucks-foundation-starbucks-corporation-and-alshaya-group-donate-1-million-usd-to-turkiye-and-syria-earthquake-relief-efforts/

الشايع للتقنيات تفتتح أول مركز تميّز لها في دبي

https://www.alshaya.com/ar/media-centre/alshaya-news/alshaya-technical-opens-first-excellence-centre-atec-in-dubai/ 

الشايع تفتتح مصنعها المتخصص بالمنتجات الغذائية في الرياض 

https://www.alshaya.com/ar/media-centre/alshaya-news/alshaya-group-officially-inaugurates-the-central-food-product-facility-in-partnership-with-modon-in-riyadh--ksa/

Starbucks
  

بيان من شركة ستاربكس

حقائق حول ستاربكس في الشرق الأوسط 

بالرغم من كونها شركة أمريكية، إلّا أن "ستاربكس" تعتز بكونها شركة عالمية عززت تواجدها في 86 بلداً حول العالم، بما في ذلك ما يقارب 1900 مقهى في 11 بلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يعمل من خلالهم أكثر من 19,000 شريك. نحن فخورون بأن نكون جزءاً من نسيج المجتمعات المحلية التي نتواجد بها ونعمل بشكل مباشر مع شركائنا المحليين الذين يديرون مقاهي ستاربكس في تلك البلدان. ونوظف آلاف الموظفين من المواطنين المحليين لخدمة الملايين من الزبائن، هذا إلى جانب الأثر الإيجابي الذي نجحنا في تركه من خلال تقديم الدعم للأحياء والمدن والمجتمعات المحلية التي نعمل من خلالها.

لدينا 400,000 شريك (موظف) حول العالم، يتبنون آراء ووجهات نظر متعددة حول مختلف القضايا، وبغض النظر عن تلك المعتقدات تبقى "ستاربكس" علامة تجارية لا علاقة لها بالسياسة. وكذلك، لا تقدم ستاربكس أو رئيس مجلس إدارتها والرئيس التنفيذي السابق للشركة هوارد شولتز الدعم المالي للحكومة الإسرائيلية و / أو للجيش الإسرائيلي بأي شكل من الأشكال.

ما نؤمن به ونمنحه اهتمامنا وتركيزنا فقط هو الحفاظ على تراث شركتنا العريق والعلامة التجارية ذات الشهرة العالمية، والنجاح الكبير الذي تم تحقيقه عبر تقديم أجود أنواع القهوة في أجواء تتسم بالتميز وتجعل من زيارة فروعنا التجربة الأمثل أينما وجد زبائننا.

 

أسئلة وأجوبة :

هل صحيح ما يشاع حول تقديم ستاربكس أو هوارد شولتز الدعم المالي لإسرائيل ؟

لا. إنها مجرد إشاعة مغرضة لا تمت إلى الحقيقة بأية صلة. لا تقدم ستاربكس أو هوارد شولتز أي نوع من الدعم المالي للحكومة الإسرائيلية و / أو للجيش الإسرائيلي. إن ستاربكس هي شركة مساهمة عامة مدرجة في سوق الأوارق المالية وبالتالي فهي مطالبة بالإفصاح عن أي تبرع أو دعم تقدمه بشكل سنوي، وعرضه أمام المساهمين بشكل مفصل وتعمل على تطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجالي الإدارة والشفافية.

هل قامت ستاربكس من قبل بإرسال جزء من أرباحها للحكومة الإسرائيلية أو الجيش الإسرائيلي؟

لا، لم يتم هذا على الإطلاق، إنها مجرد شائعات لا تمت إلى الحقيقة بأية صلة.

هل صحيح أن إغلاق فروع ستاربكس في إسرائيل قد تم لأسباب سياسية؟

لا، فإننا لا نقوم بإتخاذ أية قرارات تجارية بناء على أي مبادئ أو تغيرات سياسية، فقد قررنا حل شراكتنا في إسرائيل في عام 2003 بسبب التحديات التشغيلية المستمرة التي واجهناها هناك، وبعد عدة أشهر من النقاشات والمفاوضات مع شريكنا المحلي، توصلنا بعدها إلى هذا القرار. لقد كان قرارًا صعبًا لكلا الطرفين، إلاَ أننا مازلنا نثق في صحة القرار وأنه يصب في مصلحة عمليات الشركة ككل .

هل هناك خطة لإعادة الفتح في حال سمحت الفرصة؟

قررنا حل شراكتنا في إسرائيل في عام 2003 بسبب التحديات التشغيلية المستمرة التي واجهتنا هناك .

حينما وأينما نجد دراسة جدوى منطقية، تلائم علامة ستاربكس التجارية، سنقوم بالتعاون مع شريك محلي لتقييم الفرصة ودراستها بشكل جيد. هذا هو الأساس الذي نقيَم من خلاله الفرص التي تتاح لنا. نركز في الوقت الحالي على توسيع نطاق عملياتنا في منطقة الشرق الأوسط، فالمكانة التي حظيت بها علامة ستاربكس التجارية في هذه المنطقة لافتة للأنظار. نواصل العمل عن قرب مع شريكنا التجاري المحلي، مجموعة الشايع ، لتطوير ما لدينا من خطط تخص عملياتنا في المنطقة.

هل تعمل ستاربكس مع شريك في الشرق الأوسط لإدارة فروعها في المنطقة ؟

تعمل ستاربكس في الشرق الأوسط منذ عام 1999 وذلك من خلال اتفاقية امتياز حصرية مع شريكها التجاري، مجموعة الشايع، وهي شركة عائلية كويتية خاصة. اليوم تدير مجموعة "الشايع" التي تعد إحدى الشركات الرائدة في مجال تجارة التجزئة وصاحبة الامتياز الأكثر نفوذاً في المنطقة، أكثر من 1,900 فرع لستاربكس في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا وآسيا الوسطى. نحن سعداء جداً وفخورون بالنجاح الذي حققته تلك الشراكة مع مجموعة الشايع على مدى أكثر من 20 عاماً ونسعى للمزيد من النجاح والتقدم.

في أي دول تعمل ستاربكس على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟

تربطنا علاقة شراكة مع مجموعة الشايع لإدارة فروعنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ، وهي : مملكة البحرين، جمهورية مصر العربية، الأردن، الكويت، لبنان، المغرب، عمان، قطر، المملكة العربية السعودية، تركيا، والإمارات العربية المتحدة.

إننا محظوظون لأن تتاح لنا الفرصة للعمل مع العديد من المجتمعات المحلية، ونحن ملتزمون بتوفير تجربة ستاربكس مع احترام العادات والثقافات المحلية لكل بلد نحن جزء منه. نحن ملتزمون أيضًا بالتوظيف محليًا، وتوفير الوظائف لآلاف المواطنين المحليين في البلدان التي نعمل فيها.

 

صدر هذا البيان في عام 2010، وتمّ تحديثه في أكتوبر 2023